الرئيسيةينبع المستقبل ينبع التعليمات الاتصال موقع ينبع ترفل منتديات العيص اشهر المأكولات العالمية
 

 
الإقتراحاتالإستفسارات والشكاوي صحيفة عاجل ينبع  منتدى اخبار ينبع ينبع للسياحة التسجيل طلب تنشيط عضويتك استعادة كلمة المرور

 

 

عبدالسلام عليان علي الأنصاري يدعوكم لحفل زفاف شقيقه ( أحمد ) وابنائه ( اسامة وعبدالعزيز ) وذلك يوم الخميس ليلة الجمعة الموافق 20 / 11 / 1439 هـ . بقاعة الحوراء .


العودة   منتديات ينبع المستقبل > قسم خـــاص بمحــافــظة يــــنبــع > منتدى القنص والرحلات والحياة البريه > الصيد البحري > قسم خاص لكل ما يتعلق برياضة الغوص

نسخ عنوان ورابط الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-2011, 10:52 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
 
تاريخ التسجيل : 27/3/2011
رقم العضوية : 100729
المواضيع : 29
الردود : 53
مجموع المشاركات : 82
معدل التقييم : 21475167
معدل تقييم المستوى : Yasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond repute

 

حواسيب الغوص ((الكمبيوتر))

بقلم الكابتن : عاطف أبو جامل
[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

يميـل كثيـر من الغواصيــن إلى الشعور بالملل أو يعانون من الكســل في استخدام جــداول الغوص العاديـة والمدونــة على لوحــات بلاستيكيــة في التخطيط لغوصـاتهم , هذا على الرغم من أهميــة استخدامهـا في كل غوصـة إذا رغب الغواص في زيـادة عنصـر الأمــان وخفض احتمال الاصـابـة بمرض تخفيف الضغط .

قـد يعود السبب الرئيسي في عدم الالتزام باستخدامها إلى عدة أسباب منهـا , اعتقاد الغواص بعدم حاجتـه لاستخدامهـا بسبب ظنـه بأنه يغوص إلى أعمـاق قليلــة لا يحتــاج فيهـا إلى مراجعـة الجداول , أو نسيـانه لأسس وقواعـد استخدام تلك الجداول وطرق التخطيط لغوصـاته باستخدامهـا, أو أعتقـاده بوجود مبالغـات فيما يختص بمرض تخفيف الضغط وعدم احتمـال إصـابتـه بـه وهو الأخطــر من بين تلك الأسباب , أمـا من يصدقون مـا تعلموه أو واجهـوا أو شــاهدوا إصـابات أو مصابيـن بالمرض فيحرصون على استخدام الجداول أو استخدام حواسيب الغوص أو كليهمـا حرصـاً على سلامتهم .

المثيــر في الأمـر أن أحد ممن كانوا لا يصدقون بوجود شيء اسمه مرض تخفيف الضغط أصبح يصــر على استخدام حاسوبي غوص بدلاً من واحــد بالاضـافـة إلى الجداول وذلك بعد أن أصيب وعولـج في غرفـة العلاج بالضغط .

هنـاك العديـد من الغواصيـن ممن يستخدمـون هذه الأجـهزة رغبـة في الحصول على تقنيـة حديثـة واستخدامهـا , أو رغبـة في الحصول على ما يحتـاجونه من معلومـات عن غوصـاتهم دون بذل جهـد في استخدام جداول الغوص على الرغم من سهولـة استخدامهـا .

مكونــات حــاسـوب الغوص

على الرغم من التنوع الهـائل في تصاميم وأشكال حواسـيب الغوص المتوفـرة لك لتختـار منهـا إلا أنهـا جميعــاً تتشــابه في مكوناتهـا وكيفيـة عملهـا , وتتكون هذه الأجهـزة بشكل أسـاسي من ثمانيـة مكونـات رئيسـة هي , شــاشـة و مصدر للطاقـة(بطاريـة ) وسـاعـة توقيت داخليـة ومحـول للضغط ومحول تناظري/رقمي وذاكرة القراءة فقط ( ROM ) وذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) وأخيـراً معالج للبيـانـات أو( Microprocessor ).





شاشة تعرض لك كل القراءات ولكن كيف تعمل؟


سنستعرض لكم مكونات حاسوب الغوص بالتفصيل كالتالي:

شــاشـة عرض البيـانات
شـاشة تعرض كافـة البيانات التي يحتاجهـا الغواص وتختلف من حيث الشكل والمحتوى من المعلومـات باختلاف نوع وتصميـم حاسوب الغوص وعادة مـا تعرض الشـاشـة الحالـة الآنيـة للغوصـة فتعرض العمـق الحالي والوقت الذي مضى من الغوصـة كما أنهـا تعرض حالة تخفيف الضغط كالوقت المتبقي من الحد الأقصى لا تخفيفي الضغط , ومع الاستمرار في الغوصـة يعرض الحاسوب وقت أو أوقات الوقفـات المطلوبــة لتخفيف الضغط وأعمـاقهـا , كما يعرض بعضهـا تلك المعلومـات في صورة أرقـام ورسوم بيانيـة , وحال الخروج من المـاء يتابـع الحاسوب (نظريــاً) معدل إخراج النيتروجين من الخانـة أو الخانات النسيجيـة (المفترضــة) , فيحسب أوقات الراحـة بين الغوصـات والحدود القصوى لكل من الأعمـاق والأوقـات المتاحـة لكل عمق من تلك الأعمـاق للغوصـة التاليـة وهي معلومـات هـامـة يمكن استخدامهـا للتخطيط للغوصـات التاليـة .


مصــدر الطاقــة
تعتمــد حواسيب الغوص على بطاريـة أو أثنتين كمصدر للطــاقـة ويختلف عدد تلك البطـاريـات من حيث قوتهـا وفترات أدائهـا باختلاف تصميم الحـاسوب إذ يستهلك بعضهـا مقاديـر كبيرة من الطاقـة بينمـا يتميز بعضهـا باستهلاك مقاديـر قليلة جداً من الطاقـة أو يستخدم بطـاريـات ذات أعمـار طويلـة , فبينمـا تتميــز بعض موديلات الحواسيب باستخدامهـا لبطاريـات قياسيـة تتوفـر في السوق المحليـة ويمكن للغواص إبدالهـا بنفسـه , يتطلب تغييــر بطاريـات حواسيب أخـرى إرســالها إلى الشركـة الصانعـة أو الوكيل الموزع لتغييــرهـا من قبل فني متخصص .

ســاعـة التوقيت الداخليــة
السـاعـة الداخليـة جهـاز توقيت يعتمد علهـا الحاسوب في حسـاب معدل امتصـاص النيتروجيـن وإخراجـه أثنـاء وجود الغوص تحت المــاء وخــارجـه , و مـع التقدم في صناعـة أجهـزة التوقيت وظهـور التقنيـات الرقميـة أصبح بالامكان قيـاس الوقت بدقـة عاليـة تفوق بمراحـل تقنيـة قياس الوقت المستخدمـة في السـاعات التنـاظريـة المستخدمـة حاليـاً .


محـول الضغط
يعمل محول الضغط ( Pressure Transducer ) كمسبار أو مجس لتحسس الضغط المحيط وتحويلـه إلى نبضـات أو تيـار كهربي تتغيــر قوتـه بتغيــر الضغط الذي يتحسسـه أي أنـه يعمل كمقيــاس للعمق .

محول الاشـارات التناظريـة إلى أخرى رقمية
يقوم هذا الجهـاز بتحويل التيـار الكهربي الصـادر من محول الضغط (مقياس العمق) إلى لغـة يستطيـع الحاسوب فهمهـا ومعالجتهـا , أي أنه يحول الاشـارات التناظريـة ( ِAnalog ) إلى إشـارات رقميـة ( Digital ) يمكن للحاسوب قرائتهـا ومعالجتهـا .

ذاكــرة قراءة فقط
ذاكــرة القراءة فقط أو ذاكرة الـ( ROM ) هـي شريحـة من السيليكون تمت برمجتهـا بمعلومـات وتعليمـات لا يمكن تغييرهـا أو إعادة برمجتهـا إلا من قبل الشركـة الصانعـة وتشمل تلك المعلومـات الخاصـة بنموذج تخفيف الضغط كأنصـاف الوقت النسيجيـة والقيم الحديـة ومعدل الصعود وأعمـاق وأوقـات وقفـات تخفيف الضغط وغيرهـا وهي التعليمـات التي يتسلمهـا "معالج المعلومـات" ( Microprocessor ) لتحليلهـا ثم عرض نتائجهـا أي أنـه يخبـر معالج المعلومـات بما يجب فعلـه .

ذاكـرة وصول عشوائي
تقوم ذاكرة الـ( RAM ) أو ( Random Access Memory ) بتخزين معطيـات الغوصـة أو الغوصـات و عرض نتائج العمليـات الحسابيـة التي يقوم بهـا معالج المعلومـات أو تنزيلهـا في حـاسوب المستهلك .

معـالج المعلومـات
هو الدمـاغ الألكتروني لحـاسوب الغوص والذي يتسلم المعطيـات أو المعلومـات من محول الاشـارات وكل من ذاكرة الـROM و الـRAM وبنـاءً عليهـا يقوم بالعمليـات الحسـابيـة وعرض نتائج تلك الحسـابات في صور معطيـات على الشـاشة.

كيفيـة حساب الحواسيب للغوصـات

على الرغم من تشـابه حواسيب الغوص من حيث تركيبها وطريقـة عملها إلا أن النتائج (الحدود القصوى و وقفـات تخفيف الضغط وفترات الراحـة وفترات الغوصـات المتكررة ) التي يعطيهـا كل تصميم منها يختلف باختلاف موديل أو نموذج تخفيف الضغط أو الجداول التي برمجت به .

عندمـا تجد مصطلـح " برمـج وفق " جداول الغوص للبحريـة الأمريكيـة " أو "الجداول الكنديـة مثلاً " ( Table ****d ) فهذا يعني أن ذاكرة ذلك الحاسوب قد برمـجت بتلك الجداول وعليـه سيقوم هذا الحاسوب بحسـاب غوصتك أو غوصـاتك و سيعطيك النتائج وفقاً لتلك الجداول .

لم تعـد الحواسيب المبرمجـة بجداول الخوص تستخدم نظراً للحدود القصوى شديدة التحفظ التي تعطيهـا, لأنهـا ببسـاطة تحسب كامل الغوصـة باعتبار أقصى عمق وصلت إليـة كعمق لكامل الغوصـة . ظهرت أيضــاً حواسيب برمجت بجداول غوص مع إمكانيـة لحسـاب الغوصـات متعددة الأعمــاق أمـا معظم الحواسيب الموجودة في السوق فبرمجت بنمـاذج تخفيف للضغط تتخذ من " القيم الحديـة " (M-value ) في عدة أنصـاف وقت نسيجيـة مفترضـة كمقيــاس وعادة مـا تكون تلك القيم أكثــر تحفظـاً من تلك الخاصـة بالبجريـة الأمريكيــة .

تشير بعض الشركات المصنعـة لحواسيب الغوص أن أجهزتـها قد برمجت بنموذج تخفيف للضغط وفق "نظريـة هالداين المعدلـة " وهو تعبيـر مبهم ومطـاط ذلك لأن جميع نظريـات تخفيف الضغط تقريبـاً ما هي إلا تعديلات على نظريـة هـالداين .

بشكل عـام تعتمـد حواسيب الغوص على حســاب معدل مفترض لامتصـاص و إخراج النيتروجين إلا أن هذه المعدلات تختلف من نموذج حسـابي لآخــر لذلك تختلف الحدود القصوى وحسـابات الغوصـة أو الغوصـات من حـاسوب لآخــر

تفترض بعض حواسيب الغوص تسـاوي سرعـة امتصـاص النيتروجين مع سرعـة خروجه من الجسم ويطلق عليهـا مصطلح ( E-E ) وهو اختصــار لـ ( Exponential-Exponential ) أي أن كلاً من امتصاص النيتروجين والتخلص منه يحدثان بسرعة متساوية و وفق دالـة أسية, نظريـاً تتيح لك هذه الأجهزة القيـام بسلسلـة من غوصـات عميقـة بينهـا فترات استراحـة قصيرة جداً وهو في الواقع أمر خطـير فعنـد نزولك بأحد هذه الأجهـزة إلى عمق 120 قدم فأنهـا تأخذ الخانـة ذات نصف الوقت النسيجي 5 دقائق وهي الخانـة التي تفنرض امتصـاصاً سـريعـاً للنيتروجين وتخلصـاً سريعـأً منه أيضـاً فتعطيك قراءات تسمح لك بالعودة إلى المـاء والقيام بغوصـة عميقـة أخرى بعـد فترات استراحـة قصيـرة ,. كذلك هنـاك حواسيب أخرى تعتمـد طريقـة مختلفـة وسرعـات أقل لأخراج النايتروجين أبطأ من سرعـة امتصاصه فتفترض خانـة قيـاسية سريعـة عند أعماق وخانـة أخرى أبطأ عنـد أعمـاق أقل كما أن بعضهـا "ينتقل " إلى أنصاف وقت نسيجيـة (أطول ) أو أكثـر بطأً للغوصـات لمتكررة والتي تلي الغوصـة العميقـة. من هذه الأجهـزة تلك التي برمجت وفق لوغاريثمـات الدكتـور "بولمــان" Dr. A.A. Buehlmann و " وينكــه" Wienke و جداول DCIEM الكنديـة . وهنـا يجب التأكيـد على أن الأرقام التي تظهرهـا شاشات حواسيب الغوص مجرد فرضيـات حسـابيـة ,إذ وعلى الرغم من التقدم التقني والطبي في أبحاث تخفيف الضغط لم يتم بعـد التوصل إلى اللوغاريثمـات التي يمكن لحواسيب الغوص معالجتهـا والخروج منهـا بمعطيـات دقيقـة 100% بحيث تضمن عـدم الاصـابـة بمرض تخفيف الضغط , ,ان اتبـاع تلك الأرقـام لا يكفي وحده لتفادي الإصـابـة , لذلك وكما هو الحال في جداول الغوص , وضع مصمموا الحواسيب قواعـد وارشـادات خاصـة يجب اتباعهـا عند الغوص بتلك الجداول. للمزيد عن قواعد الغوص بالجداول والحواسيب اقرأ كمبيوترات الغوص



 

 








رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 02:40 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
ابــ جهينه ــن
مشرف منتدى القنص والرحلات والحياة البريه

الصورة الرمزية ابــ جهينه ــن
 
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
رقم العضوية : 74834
الإقامة : مسكن احرار
الهواية : مزيد من الجديد والموفيد
المواضيع : 136
الردود : 3322
مجموع المشاركات : 3,458
معدل التقييم : 1250877602
معدل تقييم المستوى : ابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond reputeابــ جهينه ــن has a reputation beyond repute

 

ياسر

اشكرك على هذا الجهد المبذول

تميز واضح بارك الله فيك

حفظك الباري

كل الود ..

الجهني ..



 

 








رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 01:22 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
 
تاريخ التسجيل : 27/3/2011
رقم العضوية : 100729
المواضيع : 29
الردود : 53
مجموع المشاركات : 82
معدل التقييم : 21475167
معدل تقييم المستوى : Yasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond reputeYasser Refai has a reputation beyond repute

 

تسلم أخي أبن جهينة الله يحفظك



 

 








رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 01:33 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)

الصورة الرمزية السفاح+العمدة=الاهلي
 
تاريخ التسجيل : 11/3/2011
رقم العضوية : 99969
الإقامة : قلب المحبين في ينبع
الهواية : اخبار الملكي الاهلي
المواضيع : 176
الردود : 1353
مجموع المشاركات : 1,529
معدل التقييم : 13616072
معدل تقييم المستوى : السفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond reputeالسفاح+العمدة=الاهلي has a reputation beyond repute

 

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه



 

 








رد مع اقتباس
قديم 16-04-2011, 03:58 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)

الصورة الرمزية كلاشينكوف المدرجي
 
تاريخ التسجيل : 4/3/2011
رقم العضوية : 99652
الإقامة : مدينة ينبع
الهواية : رئيس رابطة مشجعي الاتحاد بينبع وعضو في نادي الاتحاد وعضو ينبع قايز و مخترع و رسام احب الصيد وا احب السيارات المعدلة
المواضيع : 360
الردود : 2084
مجموع المشاركات : 2,444
معدل التقييم : 32846641
معدل تقييم المستوى : كلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond reputeكلاشينكوف المدرجي has a reputation beyond repute

 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



 

 








رد مع اقتباس
قديم 04-11-2014, 12:00 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
b7r alshoq
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل : 8/3/2004
رقم العضوية : 4205
المواضيع : 1455
الردود : 128546
مجموع المشاركات : 130,001
معدل التقييم : 2147483647
معدل تقييم المستوى : b7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond reputeb7r alshoq has a reputation beyond repute

 

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

 








رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية
 

 



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل برنامج Comodo Firewall لحماية وتامين الكمبيوتر نسيم الشروق منتدى الكمبيوتر والبرامج 0 15-07-2017 11:32 PM
إذاعة البرنامج العام بث مباشر على الكمبيوتر الشاب الطائر منتدى الكمبيوتر والبرامج 0 02-07-2017 07:39 AM
برنامج Nox App Player تشغيل تطبيقات و العاب الاندرويد على الكمبيوتر tarek el7rfosh منتدى الكمبيوتر والبرامج 0 14-06-2017 04:27 AM
برنامج التحكم عن بعد بأجهزة الكمبيوتر TeamViewer 12 tarek el7rfosh منتدى الكمبيوتر والبرامج 0 09-06-2017 11:01 PM
برامج تنظيف وتسريع جهاز الكمبيوتر tarek el7rfosh منتدى الكمبيوتر والبرامج 0 08-06-2017 03:58 AM

جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 11:58 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1
Translation & development : vBulletin-arabic.net

 المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمنتديات ينبع المستقبل بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

 

 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147