الرئيسيةينبع المستقبل ينبع التعليمات الاتصال موقع ينبع ترفل مركز تحميل ينبع المستقبل ينبع للسياحة
 

 
الإقتراحاتالإستفسارات والشكاوي صحيفة عاجل ينبع  منتدى اخبار ينبع ينبع للسياحة التسجيل طلب تنشيط عضويتك استعادة كلمة المرور


العودة   منتديات ينبع المستقبل > المنتديات الترفيهيه والادبيه > مــنتدى الفـــنون الينبعــــاوية > المقالات التى تخص الفن الينبعاوي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2007, 01:10 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
خالد سمسميه
عضو محترف

الصورة الرمزية خالد سمسميه
 
تاريخ التسجيل : 23/4/2007
رقم العضوية : 24439
المواضيع : 865
الردود : 5114
مجموع المشاركات : 5,979
معدل التقييم : 11088
معدل تقييم المستوى : خالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond repute

 

 اوافق دراسة الة القانون + تعريف عن الاله

دراسة الة القانون الموسيقية

في الوطن العربي وكنتيجة لتعاقب وتعدد الحضارات صار عندنا تنوع هائل في البنية النغمية والإيقاعية والآلات الموسيقية بكافة صيغها واشكالها الشعبية منها والتقليدية . وآلة القانون كانت ولاتزال في مقدمة ذلك التراث الفني الثري من الآلات الموسيقية العربية.

القانون آلة موسيقية وترية ذات الأوتار المطلقة يعزف عليها بواسطة الكشتبان وهي تشبه كشتبان الخياط,, وتصنع من المعدن مفتوحة من الطرفين.. يلبسها العازف في كل من سبابة اليد اليمنى واليسرى,, وتوضع الريشة بين الأصبع والكشتبان. والريشة عادةما تكون من قرن الحيوان . نشأت صناعة آل’ القانون في الوطن العربي ( تحديدا في العصر العباسي ) , ويرجع الفضل الى استكمالها وتهذيبها الى الفيلسوف الفارابي بشكلها الحالي .

تعتبرآلة القانون من أغنى الآلات الموسيقية أنغاما,, وأطربها صوتا , فهي تشمل على حوالي ثلاثة دواوين اي ( اوكتاف )... ونصف الديوان تقريبا,, وبذالك فإنها تغطي كافة مقامات الموسيقى العربيه.. ولهذا السبب تعتبر آلة القانون بمثابة القانون او الدستور لكافه آلات الموسيقى العربية , حيث نستطيع أن نقول:إن آلة القانون هي الآلةالأم والآلة الأساسية عند الشرق.. وذلك لاعتماد باقي الآلات الموسيقية عليها في ضبط ودوزنة آلاتهم.. مشابها بذلك آلة البيانو عند الغرب وأهميتها .

عندما نتتبع الرحلة التاريخية لآلة القانون عبر مختلف العصور.. سنجد حتما أن لها سلسلة حلقات.. تطورت تدريجيا منذ أقدم العصور.. وبالذات بعد نشأة الآلات الوترية التي استقرت في شكلها الحالي .
لقد اختلفت آراء المؤرخين والباحثين حول تاريخ ونشأة وتطور آلة القانون.. وذلك وفق المراجع والمصادر التاريخية التي توفرت لكل منهم.. لكن الأرجح أننا نعتمد على ما ذكره الأستاذ الدكتور صبحي انور رشيد في جميع مؤلفاته.. ذكر عن تاريخ الآلات الموسيقية العربية.. فيقول د. رشيد في كتابه ( الآلات الموسيقية المصاحبة للمقام العراقي ):إن القانون يرجع في أصله الى آلة وترية مستطيلة الشكل.... وقد شدت اوتارها بصورة موازية لسطح الصندوق الصوتي.. وهي تعود الى القرن التاسع الميلادي اي ( العصر الآشوري الحديث ) . وقد أطلق العرب في العصر العباسي اسم ( النزهة ) على الآلة الوترية المستطيلة والشبيهة بالآلة الآشورية . هذا وارى أن آلة القانون بشكلها الحالي المعروف قد تشعبت من آلة النزهه.. وأخذت في وقت مالا يمكننا تجديده في الوقت الحاضر شكلها المذكور.. و حافظت النزهه على شكلها المستطيل.. وظلت تستعمل جنبا الى جنب مع القانون في الشرق والغرب.. ثم اختفت النزهة من الوجود.. وقد سيطر القانون وانفرد. هذا ولم تردنا بعد آثار موسيقية للقانون بشكله الحالي من عصور ما قبل الإسلام , بل إن أقدم عصر جاءتنا منه اثار موسيقية تصور لنا شكل القانون المستعمل في الوقت الحاضر هو العصر العباسي ..

أما عن تسمية آلة القانون.. فلقد ذكر د. صبحي انور رشيد في كتابه ( الآلات الموسيقية المصاحبة للمقام العراقي ).. أن الكلمة الأغريقية قانون لا تدل على آلة القانون المعروف.. بل تدل على آلة ذات وتر واحد تعرف باسم ( المونوكورد ) وهي آلةتستعمل لقياس نسب اصوات السلم الموسيقي , والواقع ان الأثار الموسيقية الأغريقية والرومانية ليس فيها ما يثبت استعمال ألة القانون.

ومصدر آخر يذكر أن أقدم استعمال لكلمة قانون ((الآلة الموسيقية)) يعود الى العصر العباسي.. وعلى وجه التحديد في القرن العاشر الميلادي.. حيث ورد ذكرها في كتاب الف ليلة وليلة.....

تصنع آلة القانون عادة من خشب الجوز ,,وأحيانا من أخشاب اخرى كالسيسم والجام , حيث تصنع على شكل شبه منحرف قائم الزاوية , يعتمد الصانع في صناعته على قياسات معينة وثابتة.. ونوعية الخشب الجيد.. حيث تجعل القانون يتميز في جماليةصوته , ومن أشهر الدول العربية التي تتميز بصناعة القانون هي جمهورية مصر العربية .

أما عن عدد اوتار القانون فيتألف القانون عادة من78 وترا , حيث إنها ثلاثية الشد.. أي على شكل مجاميع ثلاثية.. كل ثلاثة اوتار متساوية في الدقة والغلاظة والصوت.. تكون لها درجة صوتية واحدة.. وعليه يصبح مجموع الأنغام ( التونات ) 26 نغمة ذات ثلاثية الشد , يكون شدها متدرجا بالتساوي من الأسفل الى الأعلى.. ويبدأ الغليظ ( الباص ) من الأسفل ( صول قرار اليكاه ) الى قرار الرست ( الدو ) الأولى التي في الأسفل .. وهذا ديوان غير كامل ثم ديوان كامل.. يبدأ من قرار الدوكاه (الري التي تلي الدو في الأسفل ) الى الدوكاه ( الري الوسطيه ).. ثم ديوان اخر يبدأ من الدوكاه ( الري )الى المحير.. اي جواب الدوكاه ( الري ) ..ثم الديوان الأخير من المحير ( جواب الدوكاه ) الى جواب المحير (الري ) الأخير في اعلى آ لة القانون.. اي الصوت الحاد ( ألسبرانو ) أي كل نغمة ( تون او ثلاثة اوتار ) تكون أغلظ مما فوقها واحد مما تحتها .

وتتم طريقة تسوية اوتار القانون أو الدوزان في البدء من الديوان ( الأوكتاف ) الأوسط تبدأ من درجة الحسيني ( لا ) وتسوى بالشوكة الرنانة بدرجة 440 ذبذبة في الثانية... وبعدها الدوكاه ( ري ) الوتر الخامس من أسفل الحسيني ( لا ) ثم النوى ( صول ) وهو الرابع من أعلى الدوكاه.. ثم ضبط الرست ( الدو ) وهو الخامس من اسفل النوى (الصول ) ..وأخيرا الجهاركاه ( فا ) وهو الرابع من اعلى الرست , ثم تتم تسوية باقي الأوكتافات ( الدواوين ) وفق تسوية الديوان الأوسط .

( رست , دوكاه , سيكا , جهاركاه , نوى , حسيني , أوج , كردان ) كل هذه هي تسميات للسلم العربي الرئيسي(( سلم مقام الرست)) وهي من اصل فارسي , اي ( دو ري مي ( كاربيمول ) فا صول لا سي (كاربيمول ) دو.

منقول
------------------------------------------------
( تعريف )


القانون آلة موسيقية وترية قديمة يرجع تاريخها إلى حوالي 5 ألاف عام والقانون بشكله الحالي آلة عربية يرجع عهدها إلي العصر العباسي ويرجع الفضل إلى استكمالها وتهذيبها إلى الفيلسوف الفارابي بشكلها الحالي. وقد انتقلت إلي أوربا عن طريق الأندلس في حوالي القرن الثاني عشر الميلادي.

وفي الوطن العربي وكنتيجة لتعاقب وتعدد الحضارات صار عندنا تنوع هائل في البنية النغمية والإيقاعية والآلات الموسيقية بكافة صيغها وأشكالها الشعبية منها والتقليدية. وآلة القانون كانت ولا تزال في مقدمة ذلك التراث الفني الثري من الآلات الموسيقية العربية.

القانون آلة موسيقية وترية ذات الأوتار المطلقة يعزف عليها بواسطة الكشتبان وهي تشبه كشتبان الخياط، وتصنع من المعدن مفتوحة من الطرفين.. يلبسها العازف في كل من سبابة اليد اليمنى واليسرى، وتوضع الريشة بين الأصبع والكشتبان. والريشة عادة ما تكون من قرن الحيوان.

تعتبرآلة القانون من أغنى الآلات الموسيقية أنغاما، وأطربها صوتا، فهي تشمل على حوالي ثلاثة دواوين اي ( اوكتاف )... ونصف الديوان تقريبا، وبذالك فإنها تغطي كافة مقامات الموسيقى العربية، ولهذا السبب تعتبر آلة القانون بمثابة القانون أو الدستور لكافه آلات الموسيقى العربية، حيث نستطيع أن نقول: إن آلة القانون هي الآلة الأم والآلة الأساسية عند الشرق.. وذلك لاعتماد باقي الآلات الموسيقية عليها في ضبط ودوزنة آلاتهم.. مشابها بذلك آلة البيانو عند الغرب وأهميتها.

عندما نتتبع الرحلة التاريخية لآلة القانون عبر مختلف العصور.. سنجد حتما أن لها سلسلة حلقات.. تطورت تدريجيا منذ أقدم العصور.. وبالذات بعد نشأة الآلات الوترية التي استقرت في شكلها الحالي.
لقد اختلفت آراء المؤرخين والباحثين حول تاريخ ونشأة وتطور آلة القانون.. وذلك وفق المراجع والمصادر التاريخية التي توفرت لكل منهم.. لكن الأرجح أننا نعتمد على ما ذكره الأستاذ الدكتور صبحي أنور رشيد في جميع مؤلفاته.. ذكر عن تاريخ الآلات الموسيقية العربية، فيقول د. رشيد في كتابه ( الآلات الموسيقية المصاحبة للمقام العراقي ): "إن القانون يرجع في أصله إلى آلة وترية مستطيلة الشكل، وقد شدت أوتارها بصورة موازية لسطح الصندوق الصوتي.. وهي تعود إلى القرن التاسع الميلادي أي ( العصر الآشوري الحديث ). وقد أطلق العرب في العصر العباسي اسم ( النزهة ) على الآلة الوترية المستطيلة والشبيهة بالآلة الآشورية. هذا وأرى أن آلة القانون بشكلها الحالي المعروف قد تشعبت من آلة النزهة، وأخذت في وقت مالا يمكننا تجديده في الوقت الحاضر شكلها المذكور، وحافظت النزهة على شكلها المستطيل، وظلت تستعمل جنبا إلى جنب مع القانون في الشرق والغرب، ثم اختفت النزهة من الوجود، وقد سيطر القانون وانفرد. هذا ولم تردنا بعد آثار موسيقية للقانون بشكله الحالي من عصور ما قبل الإسلام، بل إن أقدم عصر جاءتنا منه آثار موسيقية تصور لنا شكل القانون المستعمل في الوقت الحاضر هو العصر العباسي.

أما عن تسمية آلة القانون، فلقد ذكر د. صبحي أنور رشيد في كتابه ( الآلات الموسيقية المصاحبة للمقام العراقي)، أن الكلمة الإغريقية قانون لا تدل على آلة القانون المعروف، بل تدل على آلة ذات وتر واحد تعرف باسم ( المونوكورد ) وهي آلة تستعمل لقياس نسب أصوات السلم الموسيقي، والواقع أن الآثار الموسيقية الإغريقية والرومانية ليس فيها ما يثبت استعمال آلة القانون.

ومصدر آخر يذكر أن أقدم استعمال لكلمة قانون (الآلة الموسيقية) يعود إلى العصر العباسي، وعلى وجه التحديد في القرن العاشر الميلادي، حيث ورد ذكرها في كتاب ألف ليلة وليلة.

تصنع آلة القانون عادة من خشب الجوز، وأحيانا من أخشاب أخرى كالسيسم والجام، حيث تصنع على شكل شبه منحرف قائم الزاوية، يعتمد الصانع في صناعته على قياسات معينة وثابتة ونوعية الخشب الجيد حيث تجعل القانون يتميز في جمالية صوته، ومن أشهر الدول العربية التي تتميز بصناعة القانون هي جمهورية مصر العربية .

أما عن عدد أوتار القانون فيتألف القانون عادة من78 وترا، حيث إنها ثلاثية الشد. أي على شكل مجاميع ثلاثية كل ثلاثة أوتار متساوية في الدقة والغلظة والصوت تكون لها درجة صوتية واحدة، وعليه يصبح مجموع الأنغام ( التونات ) 26 نغمة ذات ثلاثية الشد، يكون شدها متدرجا بالتساوي من الأسفل إلى الأعلى، ويبدأ الغليظ ( الباص ) من الأسفل ( صول قرار اليكاه ) إلى قرار الراست ( الدو ) الأولى التي في الأسفل، وهذا ديوان غير كامل ثم ديوان كامل يبدأ من قرار الدوكاه (الري التي تلي الدو في الأسفل ) إلى الدوكاه ( الري الوسطية )، ثم ديوان آخر يبدأ من الدوكاه ( الري ) إلى المحير أي جواب الدوكاه ( الري )، ثم الديوان الأخير من المحير ( جواب الدوكاه ) إلى جواب المحير (الري) الأخير في أعلى آلة القانون.. أي الصوت الحاد ( ألسبرانو ) أي كل نغمة ( تون أو ثلاثة أوتار ) تكون أغلظ مما فوقها واحد مما تحتها.

وتتم طريقة تسوية أوتار القانون أو الدوزان في البدء من الديوان ( الأوكتاف ) الأوسط تبدأ من درجة الحسيني ( لا ) وتسوى بالشوكة الرنانة بدرجة 440 ذبذبة في الثانية، وبعدها الدوكاه ( ري ) الوتر الخامس من أسفل الحسيني ( لا ) ثم النوى ( صول ) وهو الرابع من أعلى الدوكاه، ثم ضبط الراست ( الدو ) وهو الخامس من أسفل النوى (الصول )، وأخيرا الجهار كاه ( فا ) وهو الرابع من أعلى الراست، ثم تتم تسوية باقي الأوكتافات ( الدواوين ) وفق تسوية الديوان الأوسط.

( راست، دوكاه، سيكا، جهار كاه، نوى، حسيني، أوج، كردان) كل هذه هي تسميات للسلم العربي الرئيسي ( سلم مقام الراست) وهي من أصل فارسي، أي ( دو ري مي ( كاربيمول ) فا صول لا سي (كاربيمول ) دو.
------------------------------------------------------------------------

( خالد سمسميه )



 

 









التوقيع - خالد سمسميه

( اجرح وعذب على ماتشتهي 0000الصدق يبقى والخديعة تنتهي )


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس

قديم 02-05-2007, 01:16 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
السمان
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل : 5/3/2005
رقم العضوية : 5952
الإقامة : جدة
الهواية :
المواضيع : 836
الردود : 8445
مجموع المشاركات : 9,281
معدل التقييم : 474
معدل تقييم المستوى : السمان is a glorious beacon of lightالسمان is a glorious beacon of lightالسمان is a glorious beacon of lightالسمان is a glorious beacon of lightالسمان is a glorious beacon of light

 

أخي(خالد)

الله يعطيك العافيه على التعريف

الموجز عن اله القانون

تقبل شكري وتقديري

يثبت الموضوع ليستفيد الجميع












تحياتي{السمان}



 

 









التوقيع - السمان

مآبين صَدري وآلمقآبر . . علآقآت !
بآلآسم ، وآلمعنى . . ودفن آلضحيه
آلفرق بآن آلمقبرهْ تدفن آموآت ، . .
وآنآ دفنت آشيآء بآلصدر . . { حـيهَ !
wael-a-s1@hotmail.com

رد مع اقتباس

قديم 02-05-2007, 09:57 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
خالد سمسميه
عضو محترف

الصورة الرمزية خالد سمسميه
 
تاريخ التسجيل : 23/4/2007
رقم العضوية : 24439
المواضيع : 865
الردود : 5114
مجموع المشاركات : 5,979
معدل التقييم : 11088
معدل تقييم المستوى : خالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond repute

 

مشكور اخي السمان

على اهتمامك للموضوع

الله يعطيك الف عافيه
تحياتي لك
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووورررررررر



 

 








رد مع اقتباس

قديم 10-05-2007, 03:54 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
مكه
عضو
 
تاريخ التسجيل : 1/2/2007
رقم العضوية : 21801
الإقامة : مكه
الهواية : الكره
المواضيع : 0
الردود : 50
مجموع المشاركات : 50
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : مكه is on a distinguished road

 

القانون فنون والقنون تراه في الصميم



 

 








رد مع اقتباس

قديم 14-07-2007, 02:22 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
alwjeh
عضو محترف

الصورة الرمزية alwjeh
 
تاريخ التسجيل : 5/3/2007
رقم العضوية : 22757
الإقامة : ارض الله الواسعه
الهواية :
المواضيع : 281
الردود : 6345
مجموع المشاركات : 6,626
معدل التقييم : 173
معدل تقييم المستوى : alwjeh has a spectacular aura aboutalwjeh has a spectacular aura about

 

الله يعطيك العافيه ياخالدسمسميه



 

 








رد مع اقتباس

قديم 22-03-2009, 07:30 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)

الصورة الرمزية حياتي مضلمه
 
تاريخ التسجيل : 15/3/2009
رقم العضوية : 59767
الإقامة : جده
الهواية : الفن الشعبي
المواضيع : 0
الردود : 14
مجموع المشاركات : 14
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : حياتي مضلمه is on a distinguished road

 

انا اشكرا جدا على الموضوع الممتاز جدا لنو انا كان ناقصني معلومات كثير عن القانون وانتا فهمتني عليها ................شكرا والله يعطيك العافيه............



 

 








رد مع اقتباس

قديم 23-03-2009, 01:49 AM رقم المشاركة : 7 (permalink)

الصورة الرمزية يرحم زمانك
 
تاريخ التسجيل : 10/3/2009
رقم العضوية : 59350
المواضيع : 7
الردود : 63
مجموع المشاركات : 70
معدل التقييم : 23
معدل تقييم المستوى : يرحم زمانك is on a distinguished road

 

كلام جميل ياعزيزي
وفيه معلومات وافرة عن آلة القانون
ياريت الكل يستفيد من الموضوع
تحياتي لك



 

 









التوقيع - يرحم زمانك

لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس

قديم 23-03-2009, 04:48 AM رقم المشاركة : 8 (permalink)
 
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
رقم العضوية : 54217
الإقامة : جدة
الهواية : الآداب والفنون
المواضيع : 33
الردود : 432
مجموع المشاركات : 465
العمر : 51
معدل التقييم : 15
معدل تقييم المستوى : محمد ظاهر الحجوري is on a distinguished road

 

شكرا يا خالد بصراحة انت عضو يشار لك بالبنان في منتدى الفنون الينبعاوية..



 

 









التوقيع - محمد ظاهر الحجوري

[SIZE="6"]

سعوديتي مداد قلمي وقلبي نبضات وقتي وكتابي راية علمي وينبع مسرح خيالي؟؟؟
[/SIZE]
رد مع اقتباس

قديم 23-03-2009, 10:28 AM رقم المشاركة : 9 (permalink)
خالد سمسميه
عضو محترف

الصورة الرمزية خالد سمسميه
 
تاريخ التسجيل : 23/4/2007
رقم العضوية : 24439
المواضيع : 865
الردود : 5114
مجموع المشاركات : 5,979
معدل التقييم : 11088
معدل تقييم المستوى : خالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond reputeخالد سمسميه has a reputation beyond repute

 

الشكر للجميع
نورتو الموضوع
الله يسعدكم



 

 








رد مع اقتباس

قديم 23-03-2009, 10:44 AM رقم المشاركة : 10 (permalink)
يوسف الجودي
عضو محترف

الصورة الرمزية يوسف الجودي
 
تاريخ التسجيل : 8/2/2005
رقم العضوية : 5777
الإقامة : مكه المكرمه
الهواية : الطرب والكسره والرياضه
المواضيع : 891
الردود : 10281
مجموع المشاركات : 11,172
معدل التقييم : 2599
معدل تقييم المستوى : يوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond reputeيوسف الجودي has a reputation beyond repute

 

الغالي خالد

موضوع متميز تقبل تحياتي ....



 

 









التوقيع - يوسف الجودي



رد مع اقتباس

إضافة رد

العلامات المرجعية



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الالات الموسيقيه دراسة موضوعية عن الة القانون الفلاته ولدالمدينه المقالات التى تخص الفن الينبعاوي 8 12-04-2011 01:05 PM
دراسة الة القانون الموسيقية مسكين وحالي عدم المقالات التى تخص الفن الينبعاوي 5 12-04-2011 12:55 PM
ماحكـــم امامه الصغيــر,,,؟؟؟ نواف أبو عمار المنتــــدى الأســلامــي 7 18-06-2009 03:09 AM
بحق الاله اوصفلك دوى يشفيك الريس عربي الموالآت الكتابيه والأدوار 10 08-09-2008 09:24 PM
اعظم مصائب الامه يتيم الشوق المنتــــدى الأســلامــي 0 19-11-2002 12:21 AM

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:30 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

 المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمنتديات ينبع المستقبل بل تمثل وجهة نظر كاتبها