الرئيسيةينبع المستقبل ينبع التعليمات الاتصال موقع ينبع ترفل مركز تحميل ينبع المستقبل ينبع للسياحة
 

 
الإقتراحاتالإستفسارات والشكاوي صحيفة عاجل ينبع  منتدى اخبار ينبع ينبع للسياحة التسجيل طلب تنشيط عضويتك استعادة كلمة المرور


العودة   منتديات ينبع المستقبل > المنتـديات الـعامة > منتدى أخبار المال والإقتصاد والأسهم

منتدى أخبار المال والإقتصاد والأسهم اخبار السوق المـتـابعـة اليـومـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-2008, 10:00 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
بن سالم
محاور نشط
 
تاريخ التسجيل : 9/7/2003
رقم العضوية : 1802
الإقامة : yanbu
الهواية :
المواضيع : 74
الردود : 149
مجموع المشاركات : 223
معدل التقييم : 14589898
معدل تقييم المستوى : بن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond reputeبن سالم has a reputation beyond repute

 

مشاركة الشركات العقارية( الرهن العقاري) قادمة بالسعودية وهذه أبرز شروط تملك المساكن للسعودين




السعودية.. سداسي شركات تمويل ينتظر انطلاق "صافرة " قانون الرهن العقاري
الرياض (الأسواق العربية):



تترقب الأوساط السعودية اكتمال منظومة السوق العقارية العام الجاري 2008، بصدور نظام الرهن العقاري والأنظمة والإجراءات المكلمة له، بما يساعد على القضاء على معوقات السوق لجهة توفير التمويل اللازم الذي يحتاجه المطورن العقاريون والأفراد الراغبون في تملك المساكن.

ويبدو أن عام 2008 سيكون عام العقار في السعودية، مع دخول شركات متخصصة في التمويل العقاري، إذ أعلنت إحدى الشركات في هذا المجال دخول السوق، وأطلقت خطة عملها وبدأت في استقبال الراغبين بالحصول على تمويل، ولم تنتظر صدور نظام الرهن العقاري الذي يعول عليه في المساعدة في حل أزمة العقار.
والشركة الجديدة هي الشركة السعودية للمساكن "سهل"، وهي واحدة من 6 شركات تبلغ رؤوس أموالها أكثر من 7 مليارات ريال، تعتزم دخول السوق السعودية العام الجاري، وقد كانت شركة أملاك الإماراتية للتمويل العقاري سباقة إلى دخول السوق العقارية في العام الماضي 2007 لحجز مكانها بين اللاعبين الكبار المحتملين.

ويأتي دخول تلك الشركات في وقت لم يعد صندوق التنمية العقاري (حكومي) يلبي طموحات الراغبين في تملك مسكن، وبخاصة مع اضطرار المواطن إلى الانتظار عدة سنوات للحصول على التمويل اللازم.


شروط لتمويل المساكن

ويقول العضو المنتدب للشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل" عبد اللطيف الشلاش، إن هناك معوقات للتمويل الإسكاني، أهمها تهالك قيمة المساكن المأهولة في السعودية، بسبب ندرة شركات التمويل الإسكاني، وسيطرة التطوير الفردي الضعيف على حساب التطوير المؤسسي الاحترافي.

وأوضح لموقع "الأسواق.نت" أن المنازل المتهالكة تجعل كثيرين من الأفراد يتنصلون من سداد الأقساط، وخاصة إذا كان التهالك كبيرا بما يجعل قيمة المنزل أكثر بكثير من الالتزامات المالية المترتبة على المستفيد من التمويل.

وأكد الشلاش ضرورة التحول للتطوير المؤسسي القادر على تطوير وحدات سكنية عالية الجودة متعاظمة القيمة تصلح كضمانات للتمويل الإسكاني طويل الأجل، مشيرا إلى أن الشركة تفكر في التعاون مع الأفراد مطوري المساكن للاتفاق على الشروط الفنية التي يجب توافرها في المساكن؛ من أجل تمويلها لكي نضمن عدم تهالك المساكن.

وأضاف أن شركات التمويل الإسكاني تهتم برفع جودة المساكن، والمطورين سيجدون أنفسهم مضطرين لمراعاة الشروط الفنية التي تمكن المستفيد من تمويل المسكن الذي يريد شراءه من قبل شركات التمويل الإسكاني التي تعتمد على الأصل الممول كضمان أكثر من قدرات الفرد المالية.

وأكد أنه في حال نشاط شركات التمويل الإسكاني ستزيد جودة المساكن شيئا فشيئا حتى تصل للمعايير العالمية التي تمنعها من التهالك السريع، بل ستحركها باتجاه التعاظم في القيمة، ولا سيما إذا تم اعتماد منهجية التطوير الشامل للأحياء السكنية لدى الكثير من شركات التطوير العقاري في البلاد.


ضمان حقوق الممول

وحول كيفية ضمان "سهل" لحقوقها، قال الشلاش إنه تم التعاقد مع "سمة" للمعلومات الائتمانية للتأكد من عدم وجود التزامات مالية على أصحاب الطلبات، وذلك من أجل معرفة السجل الائتماني للمقترضين لتجنب الوقوع في مشاكل مع الأشخاص الذين يتنصلون من التسديد لأسباب قد لا تتعلق بقدرتهم على التسديد بقدر ما هم يرغبون في عدم السداد والمماطلة.

وبشأن الأفراد الذين تستهدفهم الشركة للتمويل، قال إن الشركة تستهدف الطبقة المتوسطة القادرة على الالتزام بالسداد أولا، كما أنها تعمل على تطوير منتجات تمويلية لتغطية الأفراد ممن دخولهم دون الأربعة آلاف ريال (الدولار يساوي 3.75 ريالات)، حيث تفكر الشركة في تمويلهم شراء الأراضي كمرحلة أولى، ومن ثم تمويلهم للبناء على تلك الأراضي كمرحلة ثانية.

وأضاف أن أفراد الطبقة دون المتوسطة والتي لا تستطيع أن تلتزم بسداد الأقساط الشهرية عليهم التوجه لمؤسسات الضمان الاجتماعي والمؤسسات الخيرية التي تتكفل عادة بتوفير المساكن لهم كما هو الحال في معظم دول العالم.


مليونا ريال الحد الأقصى للشخص

وعن قيمة التمويل المتوقع، قال إنه يتراوح بين 200 ألف ريال إلى مليوني ريال، وتصل فترات السداد إلى 20 عاما.وتلقت شركة "سهل" منذ بدء نشاطها في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 1100 طلب تقريبا، ومن المتوقع أن تبدأ في صرف التمويل للأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط قريبا، وستقوم الشركة بشراء العقار باسمها على أن ينتقل إلى الشخص المستهدف بعد نهاية سداد الأقساط.

وأكد أن وجود شركات تمويل عقاري جديدة وصدور نظام الرهن العقاري سيدعم صناعة العقار السعودية، ويرفع من عدد مالكي المساكن.

ويتوقع أن تعلن السعودية خلال الفترة المقبلة نظام الرهن العقاري، الذي يناقش حاليا في هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء.

وكان مجلس الوزراء السعودي أصدر مؤخرا 17 قرارا بهدف تخفيف غلاء المعيشة، ومنها سرعة إصدار نظام الرهن العقاري.


غياب الإجراءات وقصور الأنظمة

من جانبه، ركز الرئيس التنفيذي لشركة الأولى للتطوير إبراهيم العساف، في حديثه لموقعنا على معوقات التمويل العقاري التي ستواجه شركات التمويل، وقال إنها تتمثل في غياب الإجراءات وقصور الأنظمة، فلا توجد أنظمة واضحة لحقوق أطراف العلاقة التمويلية، إلى جانب عدم توفر الجهة الرقابية المناسبة للشركات العاملة في التمويل العقاري، إذ يمكن أن تخضع لمظلة رقابية غير مؤسسة النقد وهو ما يعرقل عملها.

وأوضح أن من أهم المعوقات عدم صدور نظام الرهن العقاري باعتباره أبرز عناصر منظومة التمويل العقاري.

وأشار إلى عدم وجود آليات مبتكرة لدى المؤسسات التمويلية تناسب شرائح الدخل المنخفض، وهم الغالبية العظمى التي تحتاج إلى تمويل لشراء مسكن.

وأوضح أن البنوك السعودية تقدم التمويل العقاري إما من خلال صيغ تمويل إسلامية أو من خلال قرض بضمان، وتتراوح نسب الأرباح التي تجنيها من وراء هذا التمويل ما بين 5 و8% سنويا، وتصل فترات السداد إلى 20 عاما.

وأشار إلى أن البنوك اتجهت منذ عام 1999 للتوسع في منح القروض بغرض التمويل العقاري، ووفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي فقد زادت قيمة القروض الممنوحة للأفراد بغرض التمويل العقاري من 3.3 مليار ريال عام 2001 إلى 4.5 مليار عام 2002، واستمرت في الزيادة حتى بلغت 13.7 مليار ريال عام 2005.

وأوضح العساف أنه أجريت دراسة العام الماضي أظهرت أن القطاع الخاص مول 75% من إجمالي عدد المساكن في السعودية البالغ 3.99 مليون، وتولى صندوق التنمية تمويل 610 آلاف مسكن، ووفرت الدولة 24.5 ألف وحدة في إطار برنامج الإسكان العام العاجل، فيما وفرت بعض الجهات الحكومية الأخرى 250 ألف وحدة لإسكان موظفيها، ومنحت الدولة 1.5 مليون قطعة أرض سكنية للمواطنين.


تمويل الشركات والبنوك

من جهته، تحدث العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك العربي الوطني الدكتور روبير عيد عن الفرق بين تمويل المساكن من شركات التمويل الإسكاني ومن البنوك، وقال إن البنوك لديها أسلوب خاص في التعامل مع التمويل على اعتبار أن الأموال التي لديها أموال مودعين، وهو ما يجعلها أكثر تحفظا في شروط التمويل وتضع شروطا متشددة وكثيرة للمحافظة على تلك الأموال.

وأضاف في تصريحات لموقعنا، أن الأمر الآخر هو أن الودائع عادة ما تكون قصيرة المدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، مقارنة بفترة سداد القروض الإسكانية والتي تصل إلى 25 سنة.

وأشار إلى أن شركات التمويل الإسكاني أكثر مرونة وسهولة في الإقراض، لأن الأموال التي لديها هي أموال مستثمرين يرغبون في تنميتها في الاستثمار في هذا القطاع، إضافة إلى أنها تعيد تمويل نفسها من خلال إصدار الصكوك الإسلامية طويلة المدة، والتي تصل لعشر سنوات في بعض الحالات.

وأوضح عيد أن البنوك تعتمد على السجل الائتماني للأفراد وضماناتهم لبناء قرار الإقراض، مما يجعله أكثر صعوبة مقارنة بشركات التمويل الإسكاني التي تعتمد بدرجة رئيسة على الأصل المرهون أو المؤجر كضمان، أكثر من اعتمادها على قدرات الفرد على السداد، وإن كانت تأخذ بها كما تأخذ بالسجل الائتماني للأفراد للتأكد من سلامة سجلاتهم الاقتراضية.

وخلص إلى أن البنوك تمنح قروضا إسكانية تمويلية بشكل محدود كجزء من أنشطتها التمويلية الأخرى، بعكس شركات التمويل الإسكاني الأقدر على التوسع في منح القروض التمويلية الإسكانية.


برنامج حكومي لا يلبي الحد الأدنى

وظل صندوق التنمية العقاري هو المصدر الأساس للتمويل العقاري في السعودية منذ أكثر من 34 عاما، غير أن برامجه لا تكاد تلبي الحد الأدنى من طموحات العقاريين وفقا لتصريحات الخبير والمستثمر العقاري إبراهيم بن سعيدان لـ"الأسواق نت"، وخاصة أن المواطن من الممكن أن ينتظر عدة سنوات حتى يحصل على القرض.

وقال بن سعيدان إن المطلوب هو تعاون وثيق بين قنوات الإقراض، وهي البنوك وشركات التقسيط. واعتبر أن الإعلان عن قيام شركات التمويل العقاري سيدعم مؤسسات الإقراض التي تواجه طلبا كبيرا على الإقراض من المواطنين، وستخدم قطاعا آخر من المقترضين الذين لا يستطيع صندوق التنمية العقاري تحقيق رغباتهم بالسرعة الممكنة.

وأشار إلى أن البنوك تواجه طلبات متزايدة من الإقراض بمدد طويلة قد لا تستطيع أنظمتها الاستجابة لهذه الطلبات، حيث تلبي جزءا وتعتذر عن الآخر لوجود حدود معينة للإقراض كما وكيفا، ووجود شركات التمويل العقاري سيكون عنصرا مساعدا لأية جهة إقراض أخرى سواء كانت بنوكا أو شركات إقراض.

ووصل إجمالي عدد القروض الخاصة التي قدمها صندوق التنمية العقاري منذ بدء نشاطه الإقراضي حتى العام 2006 نحو 511824 قرضا، بقيمة إجمالية بلغت نحو 135 مليار ريال نتج عنها إنشاء نحو 614.288 وحدة سكنية شملت معظم مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها وقراها.

كما قدم 2.488 قرضا استثماريا بقيمة 5.18 مليار ريال أسهمت في إنشاء 23400 وحدة سكنية و2850 مكتبا و5190 معرضا تجاريا.


1.4 تريليون ريال حجم السوق

وتعتبر السعودية أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط العقارية، وذلك لعدد من الأسباب، كمساحتها الشاسعة وتوزع الأهمية على مدنها الموجودة في جميع أطراف البلاد، بالإضافة إلى حجم الاستثمار العقاري الذي يتجاوز 1.4 تريليون ريال وفق آخر الإحصائيات غير الرسمية، إضافة إلى موقع السعودية في قلب المنطقة؛ مما يجعلها محركا أساسيا في اقتصاديات الشرق الأوسط.

ويتم تداول 200 مليار ريال سنويا في سوق العقارات السعودية. وتعاني السعودية من أزمة إسكان حادة، من أبرز ملامحها انخفاض نسبة ملكية المساكن الخاصة من 65 إلى 55%، وارتفاع الإيجارات بنسبة أكبر من 30%.

وقدرت وزارة الاقتصاد والتخطيط حاجة المملكة من الوحدات السكنية بنحو مليون وحدة سكنية، بحدود 200 ألف وحدة سنويا، وهو رقم كبير لا يبدو أن قدرات شركات التطوير العقاري بإمكانياتها الحالية قادرة على تلبية هذا الطلب الكبير؛ مما ينتج عنه فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

ويبلغ حجم متوسط العرض السنوي بين عامي 2005 و2010 نحو 95.3 ألف وحدة سكنية والعرض الكلي 571.78 ألف وحدة، فيما يبلغ الطلب الكلي 1.08 مليون وحدة.

وأضاف أنه توجد فجوة في السوق بين العرض والطلب تقدر بحوالي 84.81 ألف وحدة سنويا، وتبلغ الفجوة الكلية نحو 508.84 ألف وحدة.


تنافس يستبق القانون

وأعلنت 6 شركات خططها للاستثمار في السوق السعودية من خلال شركات تمويل عقاري، وكشفت إحداها خططها للاستثمار وهي الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل"، التي أطلقها البنك العربي الوطني وشركتا مملكة التقسيط ودار الأركان للتطوير العقاري، علاوة على مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، ويبلغ رأسمالها ملياري ريال، وهي أول شركة تمويل مساكن إسلامية سعودية وتعنى بأصحاب الدخول المتوسطة.

والشركة الثانية هي أملاك العالمية، وانطلقت فكرة إنشائها من خلال مجموعة دلة البركة مع شركتي "أملاك" و"إعمار" الإماراتيتين، ويبلغ رأسمالها مليار ريال، وستتعاون مع البنك السعودي للاستثمار.

والشركة الثالثة هي تمويل السعودية، حيث أبرمت شركة الأولى للتطوير السعودية وتمويل الإماراتية عقد تأسيس الشركة، حيث تسعى "تمويل" إلى التوسع، وهو ما جعلها تدخل في شراكة مع الأولى لدخول السوق السعودية.

أما الشركة الرابعة فهي "مُلاك"، وهي شركة مساهمة برأسمال مليار ريال، وهي متخصصة في توفير حلول تمويل تأجيري للمساكن للسعوديين بمنتجات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

والشركة الخامسة هي العقارية السعودية، حيث وقعت الشركة العقارية السعودية اتفاقية مع مجموعة من المستثمرين لتأسيس شركة سعودية مساهمة لتمويل المساكن، برأسمال مليار ريال نصيب الشركة فيها 10%.

والشركة السادسة هي التمويل العقاري، حيث أعلن عدد من رجال الأعمال السعوديين رغبتهم في المساهمة في تأسيس شركة التمويل العقاري، برأسمال مليار ريال، وهي في طور الإجراءات النهائية.


تحياااااااااتي

بن سالم



 

 









التوقيع - بن سالم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس

قديم 24-02-2008, 10:12 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
*الفيصل*
عضو محترف

الصورة الرمزية *الفيصل*
 
تاريخ التسجيل : 27/1/2006
رقم العضوية : 9884
الإقامة : ينبع المستقبل
الهواية :
المواضيع : 997
الردود : 6617
مجموع المشاركات : 7,614
معدل التقييم : 481291
معدل تقييم المستوى : *الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute*الفيصل* has a reputation beyond repute

 

الدوله ليست عاجزه عن بناء المساكن للمواطنين
لماذ لا تقرض الدوله المواطن هذه القروض التي تقرضها الشركات العقاريه ولكن اعتقد ان الدوله سوف تتخلى تدريجيا عن اقراض المواطن لبناء منزله وتتطلق العنان للشركات العقاريه واكبر دليل على ذلكـ تصريح وزير الماليه
بخصوص رفع قيمة قروض صندوق التنمية العقاري
اقتباس
أكد العساف أن قيمة القرض ليست كافية لبناء المنزل وعلى المواطن إيجاد الطرق المناسبة لإتمام منزله وأن الإسكان الشعبي الذي خصص له مبلغ 10 مليارات ريال سعودي خصص لذوي الدخل المحدود وسيتم إنشاؤه في جميع مناطق المملكة موضحا أن برنامج التمويل الذي طرحته مؤسسة التقاعد مؤخراً للمواطنين قد حظي بإقبال جيد ومتزايد من المواطنين ولا بد أن يؤخد في الحسبان مصلحة المتقاعدين والموظفين وأن يكون هناك توازن بين المصروفات والواردات للمؤسسة ولفت إلى أن الإحصائيات تشير إلى تزايد عدد المتقاعدين كل عام.

مشكور اخوي بن سالم على هذا الموضوع
وتقبل مروري وخالص تحياتي



 

 








رد مع اقتباس

قديم 24-02-2008, 10:23 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
أبو حازم 2010
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل : 25/6/2006
رقم العضوية : 16019
الإقامة : بدر
الهواية : القراءة
المواضيع : 2328
الردود : 6772
مجموع المشاركات : 9,100
معدل التقييم : 208
معدل تقييم المستوى : أبو حازم 2010 has a spectacular aura aboutأبو حازم 2010 has a spectacular aura aboutأبو حازم 2010 has a spectacular aura about

 

جزاك الله خيراً على هذا الخبر



 

 








رد مع اقتباس

إضافة رد

العلامات المرجعية



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرهن العقاري” يمكن محدودي الدخل من تملك مسكن خاص ( الســـــاهر ) منتدى أخبار المال والإقتصاد والأسهم 4 01-01-2011 03:19 PM
المساكن السعودية لا تنطبق عليها شروط الرهن العقاري ابو محمد-- منتدى أخبار المال والإقتصاد والأسهم 3 22-03-2010 04:50 PM
غلاء الأراضي وغياب الأنظمة أسهما في تدني نسبة تملك المساكن محمد لافي الرفاعي منتدى أخبار المال والإقتصاد والأسهم 0 07-11-2009 08:20 AM
700 ألف ريال قرض بدون فوائد لمساعدة المواطنين في تملك المساكن شامخ ولد شامخ منتدى المواضيع المكرره 1 02-07-2008 05:07 PM
وظائف للسعودين في اكبر الشركات بالسعودية اغتنموا الفرص محتاجك ابيك مـنتدى الادارات الحكوميه بمحـافظة ينــبع 0 03-07-2007 11:11 AM

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:13 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

 المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمنتديات ينبع المستقبل بل تمثل وجهة نظر كاتبها